Facebook Pixel
لماذا يبدو القمر أكبر عند الأفق؟
743 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الفلك، من أحدها يبدو أن الجميع قد لاحظ أن القمر يبدو أكبر عند الأفق و انذهل وتساءل لماذا ؟

من المؤكد أن معظمكم قد لاحظ أن القمر يبدو أكبر عند الأفق و انذهل وتساءل لماذا ؟ :) لماذا يبدو القمر أكبر عند الأفق ؟ في الواقع كلنا سقطنا ضحية "وهم القمر" ^^
ان ما يحدث هو عبارة عن خداع بصري يعرف بـ" وهم القمر "moon illusion " حيث يبدو فيه القمر بالقرب من الأفق أكبر منه حين يرتفع في السماء. وهذه ليست محصورة فقط بالقمر بل تحدث أيضا للشمس والأجرام السماوية الأخرى . عرفت هذه الظاهرة منذ القدم، وأثارت الجدل فمثلا أرسطو قال أن ذلك يحدث بسبب تأثير تكبير حقيقي ناجم عن الغلاف الجوي للأرض، وقد ثبت أن ذلك غير صحيح، فعلى الرغم من أن الغلاف الجوي يغير من لون القمر وهذا تأثير فيزيائي حقيقي ، إلا أنه لا يكبّره وفي القرن الحادي عشر أوضح ابن الهيثم في كتابه المناظر أن الرؤية تحدث في الدماغ ثم ومن خلال أعمال روجر باكون وجون بيكهام وويتلو واعتمادًا على شرح ابن الهيثم، أصبحت ظاهرة وهم القمر مقبولة تدريجيًا كظاهرة نفسية ولكن حتى وقتنا الحالي مازالت هذه الظاهرة لم تفهم تماماً وأفضل التفسيرات لدينا أنها وهم ادراكي يخلقه العقل .

يبدو لنا القمر أكبر ولكن لو قمنا بقياسه فهو بنفس الحجم (حاول أن تنحني و تنظر له من بين ساقيك عند الأفق للتشويش على عقلك وسيختفي التأثير وللأشخاص أقل مرونة جربوا تصويره بالكاميرا وقارنوا لان الخدعة لن تنطبق عليها :3 )

اذا ما الخدعة التي تحدُث لنا ؟
هناك وهم يعرف بوهم بونزو أو سكة القطار (كما في الصورة) حيث يوجد خطين مرسومين على منظور لسكة قطار، فيبدو الخط الأمامي في نموذج بونزو أقصر من الخط الخلفي مع أن طولهما واحد بسبب أن الخطين المائلان "مع انهما متوازيان "يجعلاننا نعتقد بأن أي شيء بالقرب من القمة يكون أبعد مع أن لهما نفس الطول الفيزيائي ولكن عقلنا يستخلص بما انه أبعد فلابد أن يكون أكبر هذا الوهم يحدث طوال الوقت .. ومنها أثناء شروق القمر ولكن لمعرفة السبب تحتاج أيضا لفهم كيفية ادراكنا للسماء فقد اعتادت أعيننا على ادراك أن الأشياء القريبة للأفق تبدو أبعد بالنسبة لنا عندما ننظر للأشياء أعلى رؤوسنا مثلا عندما ننظر للسحب فلو ان لدينا سحابتين بنفس الحجم فستكون التي عند الافق ابعد بالاف الكيلومترات من التي فوقنا وبالتالي ستبدو أصغر ولكن لأن حجم القمر متساوي "تقريبا" في الحالتين فان عقلنا يجعله أكبر عند الأفق للتعويض عن المسافة الزائدة .

هناك من يقول السبب أن الغلاف الجوي يعمل كالعدسة وهذا غير صحيح وهناك نظرية اخرى شائعة ولكنها ضعيفة (ربما مناسبة أكثر لتقنيات التصوير الفوتوغرافي) وهي عن كيفية تركيز أعيننا على الأشياء اعتماد على المحيط فعندما يكون القمر قريبا من الأفق هناك ما يحيط به كالجبال أو المباني أو الأشجار والتي يمكن المقارنة بأحجامها فسيبدو القمر لعقلنا أقرب وبالتالي أكبر أما عندما يرتفع في السماء فلا يوجد شيء حوله وسيبدو أصغر مقارنة باتساع السماء
لتبسيط الفكرة هناك خداع بصري يعرف ب“وهم إبينجهوس " يوضح أن عقولنا ترى الأشياء أكبر من حجمها الحقيقي إذا ما أحيطت بعناصر صغيرة والعكس صحيح كما موضح في الصورة (يمكنك ملاحظة أن الدائرتين البرتقاليتين لهما نفس الحجم لكنك ستراهما بأحجام مختلفة بناءاً على ما يحيط بهما).

اذاً كما ذكرنا سابقا الأمر له علاقه بعقلك والنظريات تحاول حتى الان تفسير ما يحدث بالضبط . الجميل في هذا الموضوع أنه يمزج بين الخداع البصري وعلم الفلك وهما مجالان مثيران بالنسبة لي ... شارك المقال لتعم المعرفة :)
_________________________
ترجمة اعداد وتصميم Amjed khrwat
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع