Facebook Pixel
تعرضك للجو البارد هل يتسبب في إصابتك بنزلة البرد؟
265 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

لا يكف الأباء والأمهات عن إخبار أولادهم على ضرورة ارتداء ثياب تبعث على الدفء لعلها تقيهم من الإصابة بنزلة برد في فصل الشتاء، فهل تقيهم من نزلات البرد؟

تعرضك للجو البارد هل يتسبب في إصابتك بنزلة البرد ؟؟؟

النادي الليبي للعلوم_Libyan sci club

لا يكف الأباء والأمهات عن إخبار أولادهم علي ضرورة ارتداء ثياب تبعث علي الدفء لعلها تقيهم من الإصابة بنزلة برد في فصل الشتاء.. وعلي ما يبدوا انهم كانوا علي حق !
فوفقاً لدراسة حديثة قامت بها الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم جاءت فيها إن الإصابة بنزلات البرد قد تزيد في فصل الشتاء وذلك لأن الفيروس الانفي rhinovirus المسبب لهذا المرض تتضاعف قدرته على التكاثر في الطقس البارد وكذلك لأن الجهاز المناعي للانسان تقل استجابته كلما قلت درجة الحرارة..
ففي حين إن درجة الحرارة في الرئتين تبقى علي ماهو متعارف عليه أي 37 درجة مئوية ولكنها تهبط في التجويف الانفي nasal cavity الي مابين 33-35 درجة مئوية بسبب الهواء البارد الذي نتنفسه وبسبب هذا الفرق في درجة الحرارة فان الفيروس المسبب لنزلة البرد يفضل التكاثر في التجويف الانفي علي التكاثر في الرئتين..
ولأن هذه النظرية حاولت الربط بين علاقة الإنخفاض في درجة الحرارة وتكاثر الفيروس المسبب لنزلة البرد وليس علاقة إنخفاض درجة الحرارة بالجهاز المناعي لجسم الانسان وتدني استجابته فقد قامت البروفيسور Akiko Iwasaki ومجموعة من الجامعيين من كلية الطب في جامعة يال Yale الامريكية بمحاولة تأكيد هذه العلاقة حيث أرادوا معرفة ما إذا كان تأثر استجابة الجهاز المناعي بالإنخفاض في درجة الحرارة قد يسمح لفيروس نزلة البرد بالتكاثر بشكل اكثر فاعلية في التجويف الانفي (حيث درجة الحرارة تقل اكثر) من تكاثرها في الرئتين (حيث درجة الحرارة تساوي درجة حرارة الجسم الطبيعية) وقد فعلوا ذلك عن طريق تعريض الخلايا المبطنة للتجويف الأنفي للفئران لسلسة فيروسات نزلة البرد الخاصة بالقوارض في درجة حرارة 33 و 37 درجة مئوية ومن ثم قاموا بفحص تكاثر الفيروس والاجسام المضادة للفيروسات التي قام بإطلاقها الجهاز المناعي ووجدوا ان الفيروسات التي وضعت في خلايا درجة حرارتها اعلى من الاخرى لم تتكاثر بشكل فعال وكذلك كانت ردة فعل الجهاز المناعي فيها أقوى وأكثر فعالية.
وكذلك أيضا عند إجراء التجربة علي فئران لديها قصور في جهازها المناعي تضاعف الفيروس بشكل أكبر حتي في درجة الحرارة المرتفعة مما يدل علي الدور الهام الذي يلعبه الجهاز المناعي في مقاومة الفيروسات وقد اكتشف فريق البحث ايضاً أن هناك آليتان من آليات الجهاز المناعي كانتا أكثر فاعلية في درجة 37 درجة مئوية مقارنة بفاعليتها في درجة حرارة 33 درجة مئوية.

ترجمة...Muhammad El Sararie
مصمم الصورة...Soma Non Way
المصدر...http://goo.gl/zOVCk9
Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم
نشر في 14 كانون الثاني 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع