Facebook Pixel
كيف تصبح فيزيائياً؟
650 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الفيزياء، من أحدها الناس دائماً يتساءلون: هل يجب عليّ أن أصبح مثل آينشتاين لكي أكون فيزيائياً؟

333-كيف تصبح فيزيائيا / ميتشيو كاكو
-------------------------

الناس دائماً يتساءلون: هل يجب عليّ أن أصبح مثل آينشتاين لكي أكون فيزيائياً؟ الإجابة لا...

من المؤكد أن الفيزيائيين يجب أن يكونوا بارعين في الرياضيات ولكن الشيء الأساسي الذي يجب أن يتصفوا به هو الفضول.

واحد من أعظم الفيزيائيين عبر العصور، ميشيل فارداي، بدأ فقيرا، صبي غير مثقف ولكنه كان مبدع وذو إرادة وساهم في إحداث ثورة في حضارتنا الحديثة عن طريق اختراعه للمحركات والمولدات الكهربية. مجمل المنتجات المنزلية تعتمد على اختراعه.

آينشتين قال إنه وراء كل نظرية عظيمة… يوجد وصف فيزيائي دقيق وبسيط ما يمكن الناس من فهمها...

في الحقيقة لقد قال لو أنه هناك نظرية ليس لها وصف مبسط فإن هذه النظرية من المحتمل أن تكون غير دقيقة.

خطوات عليك إتباعها لكي تصبح فيزيائي :

1) في المدرسة الثانوية…

* اقرأ كتب مبسطة في الفيزياء، وحاول أن تكون علاقات مع فيزيائيين قدر المستطاع وإذا لم تستطع تكوين علاقات مع فيزيائيين، اقرأ سيرة حياة أعظم علماء الفيزياء، حتى تفهم دوافعهم وتفهم معالم هذا المجال.

* المثل العليا غاية في الأهمية، المثل الأعلى يمكن أن يساعدك في تحديد مسار تخصصك في الفيزياء .

* لسوء الحظ، وبحسن نية من المدرسين الذين لا يفهمون الفيزياء، ربما سوف يعطونك نصائح غير مجدية أو ربما يحاولوا أن يثبطوك أحياناً لذلك يجب عليك ان تتجاهل كلامهم…

* لا تبتعد عن الرياضيات، لأنك يجب أن تتعلم التفاضل والتكامل حتى تفهم معظم الفيزياء (تذكر أن نيوتن اخترع التفاضل والتكامل لكي يحل مسألة فيزيائية كانت دوران القمر والكواكب في النظام الشمسي ).

* احصل على درجات جيدة في كل المواد ومجموع نقاط جيدة (على سبيل المثال لا تحصر تركيزك على الفيزياء فقط ) حتى تتمكن من القبول في أعلى الجامعات،مثل هارفارد،برنستون،ستانفورد، MIT . ( القبول في أعلى الجامعات يكون ميزة أفضل من الذهاب إلى كلية الهندسة، لأنه سيكون من السهل عليك تغير نوع عملك).

********************

2) بعد ذلك ادرس أربع أو خمس سنوات في الكلية, الطلبة عادة ما يعلنوا عن تخصصاتهم في السنة الثانية في الكلية… يجب أن تفكر في دراسة :
أ) الفيزياء العملية أو ب) الفيزياء النظرية واختيار مجال محدد.

المنهج التعليمي القياسي الأربع سنوات:

أولاً: أول سنة في دراسة الفيزياء: تتضمن ميكانيكا وكهربية ومغناطيسية وأيضا، تأخذ التفاضل والتكامل في السنة الأولى (أو الثانية)
(تحذير: معظم الجامعات تجعل هذه المواد صعبه ، لذلك لا تيأس إذا لم تحصل على درجات كبيرة في هذه المواد! معظم الفيزيائيين الكبار حصلوا على درجات سيئة في مواد أول سنه دراسية لأنها صعبت عليهم )

ثانياً: ثاني سنة في دراسة الفيزياء : ميكانيكا والنظرية الكهرومغناطيسية و التفاضل والتكامل تتضمن المعادلات التفاضلية ومساحة وحجم التكامل.

ثالثاً: السنة الثالثة في دراسة الفيزياء : دراسة مجموعة مشكلة من:
بصريات، ديناميكا حرارية، ميكانيكا إحصائية وبداية النظرية الذرية والنووية.

رابعاً: السنة الرابعة في دراسة الفيزياء : بدايات ميكانيكا الكم.

********************

3) في الفيزياء، هناك أقسام فرعية يمكن أن تختار منها. على سبيل المثال المواد الصلبة، وفيزياء الليزر والتي لها تطبيقات مباشرة في الالكترونيات والبصريات.

مجالي أنا يتضمن فيزياء الجسيمات الأولية بالإضافة إلى النسبية العامة. الفروع الأخرى تتضمن الفيزياء النووية والفيزياء الفلكية وعلم الفيزياء الأرضية وعلم الفيزياء الحيوية….. إلى آخره.
غالبا ما يمكنك التقدم للوظائف الصناعية بعد الكلية، ولكن بالنسبة للوظائف التي يكون دخلها أكبر تحتاج إلى أن تحصل على درجه أعلى.

***********************
• والآن أصبحت خريج إذا كان هدفك أن تدرس الفيزياء في مدرسه ثانوية أو كلية بعد ذلك تحصل على درجة الماجستير والتي عاده تتكون من سنتين من العمل الدراسي المتقدم .
• لو أنك تريد أن تصبح باحث فيزيائي أو أستاذ جامعي يجب ان تحصل على درجة الدكتوراه، و التي عادة ما تكون بين أربع أو خمس سنوات (أحياناً أكثر) وتتضمن نشر بحث علمي أصلي ، هذا يجب إلا يثبط من عزمك، لأنه عادةً ما تجد المشرف على الرسالة الذي سوف يساعدك في حل مشاكل ومسائل البحث أو يشاركك في الجزء العملي.( تمويل بحث رسالة الدكتوراه في أمريكا ليس صعبا كما يبدو لأنك سوف تحصل على منحه أو تمويل من القسم لكي يدعموك بمعدل 12 ألف دولار في السنة أو أكثر. مقارنة بالخريجين المتخصصين في التاريخ واللغة الانجليزية خريج الفيزياء تكون لديه حياه مرفهة.

و ما بعد الدكتوراه يوجد ثلاث مصادر للوظائف:
(1) الحكومة
(2) الصناعة
(3) الجامعة

• العمل الحكومي: ربما يتضمن العمل في المعاهد القومية للبحوث (على حسب بلدك) ، الوظائف الحكومية دخلها جيد ولكن لن تصبح أبداً فيزيائي حكومي غني…

• العمل الصناعي: في الواقع له فترة ازدهار وانحسار ولكن الليزر وأشباه الموصلات وأبحاث الكمبيوتر سوف تكون المحركة للقرن الواحد والعشرين وسوف يكون هناك وظائف كبيرة جداً في هذه المجالات، أحد خصائص هذا العمل هي أن تدرك أنك تبنى البنية العلمية التي سوف تثرى حياتنا في المستقبل.

• العمل الجامعي : أنا شخصياً عتقد أن العمل الجامعي هو الأفضل لأنه يمكنك أن تعمل على أي بحث أو مسألة تريدها، ولكن وظائف الجامعة صعبة ونادرة وهذا يعنى أخذ عامين تقريبا ما بعد الدكتوراه في مختلف الكليات قبل ان تحصل على وظيفة تدريس كأستاذ مساعد؛ أي بعد تخرجك عليك أن تأخذ من خمس إلى سبع سنوات حتى تصبح أستاذ مساعد.

• على العموم لا توجد وظيفة مؤمنة تماما ولكن الأجر أحيانا يكون جيد (وخصوصا للذين هم في مواقع الإدارة انه من السهل للعلماء ان يصبحوا مديرين أعمال أكثر من دارسي إدارة الأعمال ) في الحقيقة بعض المليارديرات في صناعة الالكترونيات والسليكون أتَو من خلال خلفياتهم عن الفيزياء والهندسة ثم اتجهوا إلى الإدارة أو تأسيس وتجهيز شركاتهم الخاصة.

إعداد: محمد يسري.
تدقيق: خالد قولاغاسي
#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع

المصدر: http://bit.ly/2JBf8DM
فيزيائي
نشر في 20 حزيران 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع