Facebook Pixel
ما هو السر وراء فرقعة الفشار عند تسخينها؟
184 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

هل تسألت يوماً وأنت تأكل حبات الفشار مع الأصدقاء سواءً في البيت أو في السينما أو على مدرجات الملاعب، ما هو السر وراء فرقعة حبات الفشار أثناء تسخينها ؟

هل تسألت يوماً وأنت تأكل حبات الفشار مع الأصدقاء سواءً في البيت أو في السينما أو على مدرجات الملاعب ... ما هو السر وراء فرقعة حبات الفشار أثناء تسخينها ؟؟
الإجابة على هذا السؤال جاءت في دراسة حديثة وفريدة من نوعها...

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

نشرت مجلة Royal Society interface دراسة تناولت ما يحدث لحبات الفشار عند التسخين في درجات الحرارة المختلفة وما أثر ذلك على طبيعة شكلها وتكوينها، فلقد ذكرت الدراسة إن حبات الفشار Popcorn kernels وبشكل عام تقوم بردة فعل Reaction على ثلاث مراحل عند إرتفاع درجة حرارتها وهي على النحو التالي :تنفجر وتفتح ثم تقفز "ما يشبه الشقلبة " ثم بعد ذلك يصدر عنها صوت الفرقعة أو "Popcorn pop".

ومن ضمن ما ذكرته الدراسة ، فإنه بارتفاع درجة حرارة هذه الحبات ووصولها لمئة درجة مئوية عند التسخين ينتج عنه تبخر جزيئات الماء التي بداخل حبات الفشار الأمر الذي يؤدي لزيادة الضغط بها وتكسير غلافها الخارجي وهذا ما يسمح بتمدد جزيئات النشا التي بدورها تشكل ما يشبه الإسفنجة ثم تقفز الحبة بعد ذلك لعدة ملليمترات ويصدر منها ذلك الصوت المميز ، أما عن التجاويف التي تتكون داخل الحبة بعد التسخين فإنها تحدث نتيجةً لإنخفاض الضغط المفاجئ داخلها "في سيناريو مشابه لما يحدث في البراكين" .

ولقد قامت جامعة غرونوبل بالعديد من الإختبارات لمعرفة آلية هذه الظاهرة وأيضاً ميكانيكا الكسر والديناميكية الحرارية لها ،ومن ضمن ما اشتملت عليه هذه الإختبارات هو تسخين حبات الفشار عند درجات حرارة مختلفة ومقارنة النتائج ، ولوحظ بعد ذلك أن فرقعة حبات الفشار تزيد مع زيادة درجة حرارة التسخين ، فعند 170 درجة مئوية فرقعت 34% من حبات الفشار أما عند 180 درجة مئوية فإن 96% منها هي التي فرقعت .

وفي نفس السياق أيضاً تم تصوير حبات الفشار بواسطة كاميرا عالية السرعة وتسخينها في 350 درجة مئوية ومراقبة ما يحدث ، فعند 6.9 مللي من الثانية بدأت حبات الفشار بالتكسر نتيجةً لتمدد جزيئات النشا ثم بعد ذلك بدأت بتشكيل ساق من النشا نحو طبق التسخين عند 13.8 مللي من الثانية ، أما عند 20.7 مللي من الثانية فإنها تقفز بزاوية 490 درجة في حركة شبيهة بالشقلبة ولكنها تختلف عن تلك التي يقوم بها لاعبي الجمباز بزواية 300 درجة .

ولقد تناولت الدراسة أيضاً نوع نظام الحركة لهذه الحبات والتي أكدت أنها تشبه إلي حد كبير لفئتين من أنظمة الحركة ألا وهما حركة الحيوانات بواسطة العضلات وكذلك النباتات بواسطة آليات الكسر ،وبذلك تكون الدراسة قد أزالت الغموض عن الموضوع وأجابت عن الكثير من الأسئلة التي لطالما حيرت الكثيرين .

ترجمة Mohammad G Mneina
تصميم Amjed Amj
المصدر http://goo.gl/XEoQ5D

#فشار #فيزياء #تسخين #فرقعة #تفسير #علم #النادي_الليبي_للعلوم
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع