Facebook Pixel
ما هي أسباب رائحة الفم؟
529 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الصحة، من أحدها ما هي الأسباب المؤدية لرائحة الفم الكريهة؟

مختصر مفيد !!
أسباب روائح الفم :
1 - تنتج البكتيريا التى تعيش على سطح اللسان مركبات كريهة الرائحة وأحماض دهنية وتسبب حوالى 80-90% من حالات رائحة الفم الكريهة. هذه البكتيريا متواجدة بصورة طبيعية داخل الفم على الجزء الخلفى من اللسان فى منأى عن إحتكاك اللسان بالحلق أثناء الكلام مثلا، كما أن هذه المنطقة فى اللسان جافة نسبيا وبعيدة عن التنظيف إذا ما نظف الإنسان فمه وأسنانه وهنا تجد هذه البكتيريا الفرصة السانحة لتتغذى على بقايا الأكل وخلايا الفم الميتة وإفرازات الأنف الداخلية. هذه العوامل مجتمعة بالإضافة إلى الجو الخالى من الأكسجين أثناء النوم ينتج هذه الرائحة الكريهة التى نكتشفها عند الإستيقاظ من النوم صباحا.

وتعد الوسائل الأكثر إنتشارا لتنظيف اللسان مثل النعناع وبخاخ الفم المعطر وغسول الفم والعلكة (اللبان) تغطى على هذه الرائحة مؤقتا ولكنها ليست علاجا لها لأنها لا تعالج السبب اللأساسى لهذه الرائحة. والعلاج الأساسى هنا يتمثل فى التخلص من هذه البكتيريا وكذلك التخلص من بقايا الطعام (المتعفن) الموجود على الجزء الخلفى من اللسان وذلك بالجزء الخاص بتنظيف اللسان من فرشاة الأسنان.

2 - الفم واللثة:

كما تتسبب الأجزاء الأخرى من الفم فى حدوث هذه الرائحة أيضا ولكن بمعدل أقل كثيرا من اللسان وهى المسافات بين الأسنان، الجيوب فى اللثة الناتجة عن عدم إلتصاق اللثة بالسن جيدا، تراكم الجير على الأسنان، التركيبات الصناعية البديلة عن الأسنان. الأمراض الموجودة بالفم مثل الهربس والجيوب الصديدية.

3 - الأنف:

يعتبر الأنف مسببا آخر للرائحة الكريهة ولكن فى هذه الحالة تصدر الرائحة مع الزفير من خلال الأنف. وسببها هو إلتهاب الجيوب الأنفية أو إنسداد الأنف بجسم غريب مثل قطعة من القطن مثلا فى أنف طفل دخلت ولم يلحظها أحد.

4 - اللوزتان:

فى حالة إلتهاب اللوزتين وتكون الصديد تنتج الرائحة الكريهة من الفم. كما تتكون فى بعض الحالات حصوات داخل تجاويف باللوزتين وينتج عنها رائحة كريهة.

5 - المرىء والمعدة:

فى بعض حالات إرتجاع المرىء تبقى العضلة القابضة الواقعة بين مدخل المعدة والمرىء مفتوحة نسبيا مما يسمح بمرور الحمض والغازات الموجودة بالمعدة إلى المرىء ثم إلى الفم جالبا معه رائحة كريهة خاصة إذا كان الطعام مخزون فى المعدة لفترة طويلة.

6 - أمراض عضوية أخرى:

مثل الفشل الكبدى، أمراض الرئة والقصبة الهوائية، إلتهاب الكلى والفشل الكلوى، ومرض السكرى وأمراض الناتجة عن خلل فى عمليات الأيض الغذائى.
ولكن فى هذه الأمراض تتواجد أعراض وعلامات مرضية أخرى بالطبع ولا تقتصر الأعراض على رائحة الفم الكريهة.
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 15 كانون الثاني 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع