Facebook Pixel
كل شيء عن كوكب المشتري!
431 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

بعد اجتياز كوكب المريخ، و مرورا بحزام الكويكبات الرئيسي، نصل إلى فئة جديدة من الأجسام السماوية و هي الكواكب الغازية، وإن كوكب المشتري هو أول هذه الكواكب و هو بالترتيب الخامس في مجموعتنا الشمسية

كل شيء عن كوكب المشتري

بعد اجتياز كوكب المريخ، و مرورا بحزام الكويكبات الرئيسي، نصل إلى فئة جديدة من الأجسام السماوية و هي الكواكب الغازية . كوكب المشتري هو أول هذه الكواكب و هو بالترتيب الخامس في مجموعتنا الشمسية ، و هو بالحقيقة ملك الكواكب.
هذا الكوكب العملاق هو أضخم مرتين ونصف من كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعة في مجموعتنا الشمسية.
يدور كوكب المشتري مرة واحدة حول الشمس كل 11 سنة أرضية و يقطع مسافة قدرها 5.2 وحدة فلكية (778000000 كم)، و يشكل مع زحل ظاهرة تعرف بالرنين المداري (أي مقابل كل خمسة دورات لكوكب المشتري حول الشمس يدور زحل مرتين ).
المشتري هو أسرع كوكب في مجموعتنا و هو أيضا رابع ألمع الأجرام في سماء الأرض (تسبقه الشمس، القمر، الزهرة). وهذا يتوقف على موقع المشتري بالنسبة للأرض، حيث يظهر المريخ في بعض الاحيان أكثر إشراقا من المشتري .
في الحقيقة نحن مدينون لصديقنا الضخم بحياتنا على الأرض لأن كتلة المشتري تمنع عدد كبير من الكويكبات خارج مجموعتنا الشمسية ان تصطدم بالارض او أحد الكواكب القريبة منها .
و يوجد في المشتري نظام حلقي خافت يحتوي علی 67 قمرا على الاقل ، أكبرها هي ألاقمار الأربعة : أيو، يوروبا، جانيميد، وكاليستو، و تعرف كذلك باسم أقمار غاليليو على اسم مكتشفها . قمر يوروبا هو واحد من أكثر أقمار المشتري إثارة للاهتمام في مجموعتنا الشمسية ، وهو أصغر أقمار غاليليو (يوروبا أصغر قليلا من قمر الأرض).

يحتوي القمر يوروبا علی محيطات تحت السطح ، مما يجعله واحداً من أعظم فرص الحياة خارج كوكب الأرض ضمن المجموعة الشمسية .
امّا البقعة الحمراء الكبرى على الكوكب فيبلغ طولها 20000 كم و عرضها 12000 كم
يتكون معظم كوكب المشتري من الهيدروجين والهيليوم و كذلك يحتوي علی سحب من الأمونيا المجمدة يصل سمكها الی 15 كم .
سوف يستمر هذا الكوكب الكلاسيكي بإثارة الخيال البشري وتشجيع الفضول حوله.

ترجمة: رازق أبو حسن

#الباحثون_اللبنانيون
#Lebanese_Researchers

المصدر:

http://goo.gl/7yGMGH
الباحثون اللبنانيون - Lebanese Researchers
نشر في 13 كانون الثاني 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع