Facebook Pixel
أسئلة لم يستطع العلم الإجابة عنها بعد
396 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الفلك، من أحدها تساؤلات إلى الآن العلم لم يجد لها أجوبة!

أسئلة لم يستطع العلم الإجابة عنها بعد ! الجزء 1

1- هل نحن وحدنا في هذا الكون ؟
ربما لا ,وقد بدأ علماء الفلك يجوبون الكون بحثا عن أي عوالم مائية قد تحوي أي شكل من أشكال الحياة. وقد وجدوا الكثير منها بالفعل بداية بالقمر يوروبا وكوكب المريخ في نظامنا الشمسي وصولا إلى كواكب أخرى تبعد عنا عدة سنوات ضوئية ك "كبلر 186F" الشبيه بالأرض كثيرا . سنة 1977 تم وضع تلسكوبات لاسلكية تعمل على رصد إشارات تحمل رسائل من حضارات ذكية وهذا ما قد يحدث بالفعل إذ تشير التقديرات إلى أن عدد الكواكب الصالحة للحياة في مجرة درب التبانة وحدها قد تصل إلى 60 مليار كوكب .

2- كيف بدأت الحياة ؟
حسب بعض النظريات فانه قبل أربعة مليارات سنة حصل نشاط في الحساء البدائي المكون من بعض المواد الكيميائية البسيطة في الارض ومن ذلك نتجت أول خلية قادرة على التكاثر ويعد الوجود البشري مرتبطا بوجود تلك الجزيئات البيولوجية . لكن يبقى السؤال هو يمكن كيف لمواد كيميائية بسيطة وجدت على الأرض في وقت مبكر أن ترتب نفسها بشكل عفوي لتُكَون ما يشبه الحياة؟ كيف وُجِد الحمض النووي ؟ كيف كانت الخلايا الاولى تبدو ؟
أكثر من نصف قرن مرت على نظرية الكيميائي Stanley Miller المقترحة عن "الحساء البدائي" ولم نتفق بعد على ما حدث، حيث يقول البعض بدأت الحياة في برك ساخنة قرب البراكين ، بينما يميل آخرون للقول أنها بدأت نتيجة نيازك ضربت البحر.

3- ما الذي يجعلنا بشرا؟
قد لا تخبرك النظرة الأولى الكثير عن الحمض النووى البشري ولكن ثبت أن الجينات البشرية تتطابق الى 99% مع جينات الشمبانزي و 50% مع الموز .
لكن ومع ذلك يملك البشر أدمغة أكبر من باقي الكائنات. قد لا تكون الأكبر حجما ولكن بها ثلاث أضعاف عدد الخلايا العصبية التي توجد للشمبانزي . يعتقد العلماء أن القدرة على الطبخ و إتقان استخدام النار ومختلف الأدوات و المهارات اللغوية قد ساعدتنا في كسب عقول كبيرة. ولكن من الممكن أن قدرتنا على التعاون المشترك ومهارات التجارة هو ما يجعل هذا الكوكب حقا للبشر .

4- كيف يمكننا أن نتغلب على البكتيريا ؟
المضادات الحيوية هي إحدى معجزات الطب الحديث. إذ أدى اكتشافها من طرف الكسندر فلمنج إلى فوزه بجائزة نوبل حيث استطاعت أن تحارب أكثر الأمراض فتكا. ومع ذلك يوجد في أوروبا وحدها حوالي 25 الف شخص يموتون سنويا من البكتيريا المتطورة المقاومة لمختلف الأدوية . يمكننا القول إن سوء استخدام المضادات الحيوية هو عامل مساعد لتلك البكتيريا لتتطور و تقوى أكثر حيث ما يقدر بنحو 80 ٪ من المضادات الحيوية في الولايات المتحدة تذهب إلى تعزيز مقاومة تلك البكتيريا وتقويتها أكثر . ومع هذا يبقى الأمل كبيرا نظرا لظهور ما يعرف بتسلسل الحمض النووي والذي يساعدنا على اكتشاف المضادات الحيوية والتي لم يكن بالإمكان معرفة ما إذا كان بإمكان البكتيريا إنتاجها فى ما سبق.

5- هل يمكننا استبدال أجزاء الدماغ التالفة بأجهزة حاسوبية ؟
لدينا حاليا بالفعل أطراف صناعية لكن لا نملك حتى الآن أطراف صناعية عصبية وتبدو حاليا بعيدة المنال لأن الدماغ معقد جدا .

6- هل يوجد مفر من الشيخوخة ؟
منذ مطلع القرن ال20 متوسط العمر المتوقع قد ارتفع بشكل كبير، من 45 عاما إلى 78 عاما في الولايات المتحدة لكنه لا زال عند نفس المعدل منذ ذلك الوقت. هناك أبحاث مبشرة جدا تشير الى أنه قد نتمكن يوما من التغلب على الشيخوخة والحصول على شباب أطول.
____________________________
ستسعدنا مشاركة آرائكم والنقاش حول هذه الاسئلة :)

ترجمة Walid Abdallaoui
مراجعة Conti Elgheryani
تصميم Amje Amj
المصدر http://goo.gl/z7R2mj

#أسئلة #علم #لغز #النادي_الليبي_للعلوم
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع