Facebook Pixel
ما الذي يسبب شيب الشعر في الصغر؟
343 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

نحن نعلم إن الجلد المترهل وتجاعيد الوجه بالإضافة إلى تغير لون الشعر إلى اللون الرمادي هي علامات لتقدم السن، ولكن ظهور شيب الشعر في سن الشباب ما هو سببه؟

نحن نعلم إن الجلد المترهل وتجاعيد الوجه بالإضافة إلى تغير لون الشعر إلى اللون الرمادي أو (ظهور الشيب) هي علامات لتقدم السن والشيخوخة، ولكن ظهور شيب الشعر في سن الشباب يكون مزعجاً للكثيرين الأمر الذي يجعلهم يلجأون لشراء منتجات صبغات الشعر الصناعية لإزالة هذا اللون الرمادي .
ولكن يبقى التساؤل مطروحاً عن ماهية أسباب شيب الشعر وما هي العوامل التي تساعد على ظهوره؟ وكيف يفقد الشعر الصبغة الخاصة به ؟

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

على غرار الجلد، فإن نسيج الشعر يتأثر بمرور الزمن وخاصة تحت تأثير عوامل مختلفة تعمل على تغيير هذا النسيج، وهذه العوامل قد تختلف من شخص لآخر والتي تشمل الوراثة (التي تعتبر أحد أهم العوامل المؤثرة) بالإضافة إلى خلل الهرمونات وتغيرات المناخ والسموم والتعرض للمواد الكيميائية لفترات أطول جميعها قد يؤثر سلباً على صبغة الشعر.

إن صبغة الشعر المكتسبة طبيعياً تنتج من وجود مادة الميلانين Melanin التي تفرزها الخلايا الصبغية Melanocytes داخل خلايا الشعر التي تحتوي على الكيراتين (بروتين الشعر)، ولكن عند حدوث أي خلل لخلايا Melanocytes فإن إفرازها لمادة Melanin يقل وقد يتلاشى بالكامل، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الشعر لصبغته وتحوله إلى اللون الرمادي.

ولأن بصيلات الشعر تنمو بشكل منفصل وتحتوي على كمية الميلانين الخاص بها كلاً على حدة، فإن فقدان الشعر لصبغته لا يحدث على كامل شعر الرأس مرة واحدة ولكنه يكون محدوداً ثم يبدأ تدريجياً أي كلما زاد عدد بصيلات الشعر الفاقدة لمادة الميلانين، ولكن التعرض للصدمات والضغط النفسي يمكن أن يسرع ظهور شيب الشعر.
وفي دراسة أجريت مؤخراً عام 2011، ونشرت في مجلة Cellwas Journal والتي تؤكد إنه بالإمكان عزل بروتين wnt الذي ينسق عملية صبغ الشعر بين الخلايا الجذعية stem cells المسؤولة عن تطور ونمو بصيلات الشعر وبين الخلايا الصبغية Melanocytes التى تفرز مادة الميلانين.

وبعزل هذا البروتين يمكن للعلماء أن يحددوا ما إذا كان البروتين يتفاعل مع المسارات الكيميائية الناجمة عن الإجهاد والضغط النفسي ويتمكنوا أيضاً من معرفة كيفية تأثر لون صبغة الشعر عند التعرض لهكذا عوامل .

إن شيب الشعر أمر طبيعي لا مفر منه مع تقدم العمر وبلوغ سن الشيخوخة ومن الطبيعي أيضاً حدوثها في العشرينات من العمر، وقد يختلف موعد ظهور الشيب من عرق لآخر فعند البيض مثلاً قد يحدث في منتصف الثلاثينات ويتأخر قليلاً أكثر عند الآسيويين وأكثر من ذلك عند الأفارقة.

ترجمة واعداد Mohammad G Mneina
تعديل الصورة Amjed Amj
المصدر http://goo.gl/xnAmQi
#الشيب#العوامل#الشيخوخة#الخلايا#الصبغات
#النادي_الليبي_للعلوم
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع