Facebook Pixel
لماذا تتلألأ النجوم ؟
268 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

في الحقيقة النجوم لا تتلألأ لانها تتلألأ بالفعل.. ولكن ذلك لان الغلاف الجوي للأرض يتسبب في انكسار ضوئها مما يجعلها تبدو وكأنها تومض او تتلألأ

لماذا تتلألأ النجوم ؟

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

في الحقيقة النجوم لا تتلألأ لانها تتلألأ بالفعل.. ولكن ذلك لان الغلاف الجوي للارض يتسبب في انكسار (Refraction) ضوئها مما يجعلها تبدو وكانها تومض او تتلألأ (twinkle)

حيث يرجع سبب تَلأْلُؤُ النجوم الى بعدها الشديد عن الأرض, فحتي عند رؤيتها بواسطة التلسكوب فإنها تظهر علي شكل نقط صغيرة من الضوء, لذلك فإنه من السهل علي الغلاف الجوي للأرض أن يسبب في انحراف الضوء الناتج عن هذه النجوم الأمر الذي يسبب في تَلألُؤها.

إن الغلاف الجوي للأرض يتكون من طبقات لها كثافة ودرجات حرارة مختلفة وعند اختراق الضوء لحدود كل طبقة فإنها تتسب في انكساره في اتجاه مختلف عن الذي سبقه على شكل (زق زاق)...وهكذا حتي يصل الي أعيننا علي سطح الارض. مما يعني انه في حالة رؤيتنا لهذه النجوم من الفضاء الخارجي فإنها لن تتَلألأَ !

وهذا أحد الاسباب التي تجعل من الصور الملتقطة بواسطة تلسكوب (هابل) هي من أفضل الصور وذلك لوجوده في الفضاء الخارجي حيث لا يوجد غلاف جوي يعيقه.

أما بالنسبة للكواكب .. فإنها لا تتَلألأَ او علي الأقل ليس بذلك القدر, ويرجع السبب وراء ذلك لقربها من الأرض مقارنة بالنجوم حيث أنه عند رؤيتها بواسطة التلسكوب فإنها تظهر علي شكل أقراص صغيرة وليس علي شكل نقط كالنجوم, كما أن الضوء الصادر عنها يكون أقوي حيث يتكون من مجموعة من الحزم الضوئية المنعكسة من علي سطح وأطراف هذا الكوكب الأمر الذي يجعل من الصعب علي الغلاف الجوي ان يسبب في انكسار أو انحراف كل الضوء الناتج عن هذه الكواكب.

شكرا على قراءة المقال ولا تنسى دعمنا باعجاب ومشاركه :)
_________________________
ترجمة : Muhammed K
مراجعة وتصميم : Amjed

المصادر : http://goo.gl/GgGzvH
http://www.youtube.com/watch?v=N3IgVidGjQk
#أرشيف #النادي_الليبي_للعلوم
#نجوم #stars #تلألأ #twinkle #ديسمبر #science
___________________
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع