Facebook Pixel
هل يضر إزالة ذاكرة الفلاش بشكل مفاجئ؟
246 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

كلنا قد أزلنا ذاكرة الفلاش قبل ان يأذن لنا جهاز الحاسوب ومن ثم تظهر لنا تلك الرسالة التي تلومنا على فعل ذلك، هل يضر فعلا إزالة ذاكرة الفلاش بشكل مفاجئ، وهل يساعد انتظار إذن الحاسوب قبل الإزالة ؟

كلنا قد أزلنا ذاكرة الفلاش (USB) قبل ان يأذن لنا جهاز الحاسوب ومن ثم تظهر لنا تلك الرسالة التي تلومنا على فعل ذلك.. غير أنك لا تملك إلا أن تتساءل في المرة التالية التي تستخدم فيها الذاكرة دون أن يكون قد طرأ عليها ضرر:
هل يضر فعلا إزالة ذاكرة الفلاش بشكل مفاجئ ؟ وهل يساعد انتظار إذن الحاسوب قبل الإزالة ؟

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم
الإجابة بكل بساطة هي نعم إن الإنتظار يحدث فارقاً بالفعل. في الواقع، انتظارك لتلك الثواني الثلاثين ريثما يقوم الحاسوب بالسماح لك بإخراج الذاكرة بأمان قد يساعد على حفظ البيانات والبرامج. و لكن المخاطرة فى الواقع تعتمد على نظام التشغيل الخاص بالحاسوب وما الذي كنت تفعله بالذاكرة قبل إزالتها.

إن أنظمة التشغيل مبرمجة على التعامل مع محركات الأقراص الخارجية (مثل ذاكرة الفلاش) و كأنها متصلة بشكل دائم. إنها تتوقع أن تبقى الملفات في المتناول الى أجل غير مسمى، وإزالتها بشكل مفاجئ يغير الطريقة التي يتعامل بها النظام مع ذاكرة الفلاش.
هذا يعني لو أن برنامجا على جهاز الحاسوب يقوم بقراءة الملفات دون حفظ أي معلومات الى ذاكرة الفلاش فإنه لن يؤثر بشكل كبير على الذاكرة فى حال تم إزالتها فجأة. و لكنك تخاطر بإرباك الحاسوب مما قد يؤدي إلى خسارة فى البيانات أو إتلاف نظام الملفات أوالإغلاق المفاجئ للبرامج وتجمد الجهاز مما يتطلب إعادة التشغيل.

في المقابل لو قمت بتحميل أو نسخ أو إضافة معلومات جديدة الى ذاكرة الفلاش في وقت سابق ولا يهم كم مضى من الوقت بعد إكمال العملية فان المخاطرة تصبح أكبر، والسبب هو أن أنظمة تشغيل الحواسيب ذات كفاءة عالية وغير مبرمجة على التوقف عما تفعله لتقوم بحفظ المعلومات على الذاكرة حالما يُطلب منها، بدلا من ذلك أغلب هذه الحواسيب مبرمجة لتقوم بما يعرف بـ "التخزين المؤقت".
وتفسير ذلك هو أن أجهزة الحاسوب لا تقوم بنسخ الملفات الى ذاكرة الفلاش مباشرة إلى أن تكون هناك عدة ملفات للنسخ وذلك لغرض رفع كفاءة الحاسوب، وطلب إخراج ذاكرة الفلاش هو الطريقة لإخبار الحاسوب أن الوقت قد حان ليقوم بنسخ الملفات. وعليه فعندما تقوم بإزالة الذاكرة دون إنذار الحاسوب فإنه قد يكون لم ينته بعد من النسخ الى محرك ذاكرة الفلاش.

هذا يعني أن إزالة ذاكرة الفلاش دون إنذار قد يتسبب في فقدان الملف الذي قمت بحفظه إلى الأبد – حتى في حال قمت بحفظه قبل ساعات.
و لكن كيف يقوم أمر "إزالة الجهاز بأمان" بإصلاح هذه المشكلة؟
الأمر يقوم بالتالي:
• يدفع كل عمليات النسخ النشطة الى ذاكرة الفلاش
• ينذر كل البرامج التي يمكن إنذارها أن ذاكرة الفلاش ستسحب و لذا عليها ان تتخذ الإجراءات الملائمة.
• ينذر المستخدم فى حال فشل البرامج في اتخاذ الإجراء المناسب وتعرقل إغلاق الذاكرة.

بالطبع فإن أنظمة التشغيل الحديثة فى تطور مستمر لتصبح مهيأة بشكل أفضل للتعامل مع متطلباتنا حين نقوم بالإزالة المفاجئة لذاكرة الفلاش و ذلك بمحاولة قراءة ونسخ الملفات بأسرع ما يمكن. حتى إن "ويندوز" قام بتقديم ميزة جديدة تدعى "إعداد للإزالة السريعة" التي يمكن اختيارها للتأكد من أن الملفات تنسخ مباشرة وبسرعة -بدلا من النسخ المؤقت – والذي يعتبر أكثر كفاءة.

غير أنه يبقى من المستحيل تحديد ما إذا كان الحاسوب قد أنهى تعامله مع ذاكرة الفلاش بشكل نهائي مما يجعل إزالته بشكل مفاجئ مخاطرة كبرى !

الخلاصة فى كل مرة تقوم فيها بإزالة ذاكرة الفلاش بشكل غير آمن تكون تحت رحمة نظام التشغيل ومدى قدرته على التعامل مع الإختفاء المفاجئ للملفات، ولتفادي ذلك 30 ثانية من وقتك هو كل ما يفصلك عن خسارة ملفاتك .

ترجمة Farah Elhouni
مراجعة Conti Elgheryani
تصميم AmJed
المصدر http://goo.gl/P6RWuz
#هندسة_وتكنولوجيا #فلاش #النادي_الليبي_للعلوم
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع