Facebook Pixel
بوادر جديدة لعلاج الشلل
288 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

في خضم الأبحاث والدراسات المستمرة من قبل العلماء والمختصين في المجال الطبي لإيجاد السبل التي تمكنهم من تجديد الخلايا العصبية

في خضم الأبحاث والدراسات المستمرة من قبل العلماء والمختصين في المجال الطبي لإيجاد السبل التي تمكنهم من تجديد الخلايا العصبية بعد أن كان هذا الأمر عصياً على مدى العقود الماضية، تمكن فريق من العلماء من تحقيق هذا الإنجاز مؤخراً وهو ما يعطي بوادر أمل لتحقيق الحلم المنشود ألا وهو علاج الشلل.

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

لقد ذكرت دراسة نشرت مؤخراً من قبل الأكاديمية الوطنية للعلوم (National Academy of Sciences) أن فريقاً من المختصين في جامعة تافتس (Tufts University of Medicine) استطاع أن يحفز الخلايا العصبية الحسية على تجديد نفسها واستعادة وظائفها بعد الإصابة، وليس هذا فحسب بل إن هذه الخلايا تصبح قادرة على إرسال الإشارات العصبية على كامل طولها.

وقد عمل فريق البحث على تحفيز الخلايا العصبية الحسية للنخاع الشوكي لدى الفئران بعد إصابتها ضمن ما قام به فريق من خطوات للوصول إلى هذه النتائج، لقد تم تحفيز هذه الخلايا باستخدام بروتين معين يسمى أرتمين (Artemin) وخلصت النتائج إلى تجديد هذه الخلايا لنفسها واستعادة وظائفها ونموها لمسافة قد تصل إلى 4 سنتيمترات (1.5 إنش) وهذا ما كان غير قابل للتصديق.

إن نتائج هذه الدراسة لم تصل إلى هذا الحد فقط بل إن النتائج تضمنت أيضاً قدرة هذه الخلايا المستجدة إلى الإتصال مع الخلايا العصبية الأخرى بشكل صحيح والعودة لمكانها الطبيعي، وهذا ما يشير إلى وجود توجيه كيميائي لهذه الخلايا لإعادة إتصالها.

إن تحفيز الخلايا العصبية للنمو ولتجديد نفسها هو أمر غاية في الصعوبة وخاصة لدى كبار السن، فمع تقدم السن يصبح الجسم أقل قدرةً على شفاء الخلايا المصابة بل وقد يفرز مواد كيميائية تمنع إعادة تجديدها.

أما الشغل الشاغل لفريق المختصين في الوقت الحاضر بعد هذا الإنجاز هو العمل على تحفيز الأنواع الأخرى من الخلايا العصبية كالخلايا العصبية الحركية على تجديد نفسها واستعادة وظائفها بعد الإصابة، والتى إن حدثت ستكون خطوة كبيرة إلى الأمام لعلاج الشلل.

ترجمة.. Mohammad G Mneina
تصميم الصورة... Walid El Ñino
المصدر... http://goo.gl/RIk1no

#تحفيز #تجديد #خلايا #عصبية #أبحاث #شلل
#النادي_الليبي_للعلوم
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع