Facebook Pixel
النخلة الذكية على شواطئ دبي!
617 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تشتهر دبي بتبنيها الشرس للتفاخر بالتصميم والهندسة لتعزيز الاستثمار والسياحة، فهي تتحول تدريجيا لتكون المدينة الأذكى، حيث وضعت دبي حجر الأساس لنخلتها الذكية، ما هي أهم ميزاتها؟

النخلة الذكية على شواطئ و حدائق دبي: انترنت وشحن سريع ومجاني !

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

تشتهر دبي بتبنيها الشرس للتفاخر بالتصميم والهندسة لتعزيز الاستثمار والسياحة، فهي تتحول تدريجيا لتكون المدينة "الأذكى". حيث وضعت دبي حجر الأساس لنخلتها الذكية، وذلك لتوفير خدمات الواي فاي (إتصال لتوفير انترنت عالي السرعة)، وكمحطة شحن ولتوفير معلومات عن حالات الطقس للناس على الشاطئ مجاناً.

ووفقا للتقارير، سيتم تنصيب عدد 103 نخلة ذكية هذا العام على عدد من الشواطئ وتقضي الخطة أن يتوفر النخيل الذكي على جميع الشواطئ العامة في دبي. وقال المدير العام لبلدية دبي حسين لوتاه أن المشروع يشمل جميع الشواطئ العامة في دبي بحلول نهاية هذا العام، وذلك وفقا لأخبار الخليج.

"لم يعد الجلوس على الشاطئ تحت ظل شجرة النخيل وجهازك الشخصي متصل بالأنترنت ضربا من الخيال"، حسبما ذكر موقع Emirates247.com الإماراتي. ووصف الموقع النخلة الذكية بأنها شجرة النخيل الإلكترونية التي تقدم خدمة الواي فاي لمرتادي الشواطئ وخدمات ذكية أخرى. حيث يحصل المرتادون على اتصال بالشبكة، ومحطة شحن للبطاريات، وشاشات للمس تعرض معلومات حول الشاطئ الذي يزورونه على وجه الخصوص، وعلى دبي بشكل عام.

وتشمل نوعية المعلومات التي تعرضها النخلة كلا من حالة الطقس وحالة البحر والمرور والمرافق في دبي، عبر الشاشات ومكبرات الصوت.

وتضيف أخبار الخليج مزيد من التفاصيل: يبلغ طول النخلة ستة متار وهي على شكل شجرة نخيل التمر. ويمكنها أن تدعم 50 مستخدماً في ذات الوقت. كما أنها تحوي ثماني نقاط إعادة شحن للهاتف، وشاشات متعددة الوسائط ونظام إعلان عام. وتربط كل "شجرة" بمركز التحكم والمراقبة المركزي على مدار الساعة.

ويقول موقع النخلة الذكية بأنه تم تجهيز كل نخلة ذكية بكميرات مراقبة بزاوية 360 درجة مزودة بنظام أشعة تحت الحمراء وزر للطوارئ.
ونقلت Inhabitat عن السيد لوتاه، قوله "تعد هذه الهياكل ذات اكتفاء ذاتي تام بفضل الألواح الشمسية أحادية البلورة، والتي توفر كفاءة بمقداره 21%."

كيف تعمل: تمد مصفوفات من الوحدات الضوئية النخلة الذكية بالكهرباء ، وقد صنعت على شكل أوراق لتناسب تناغم التصميم. مع كفاءة تصل لأكثر من 21 في المئة، وقد صممت بحيث يمكن أن توفر استقلالية مصدر كهربي لكل نخلة.

وأخذت المبادرة احتياجات الهاتف الذكي المتنوعة بعين الاعتبار. وفقا لموقع Emirates247.com، "تحوي كل نخلة ذكية على ثمانية نقاط لشحن الهاتف المحمول بمختلف أنواعه الحديثة ومزودة بمقعد جلوس مريح وطاولات لتسهل على الجميع للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة بهدوء"
قال موقع النخلة الذكية الرسمي أن "منطقة الجلوس توجد بجانب كل نخلة لضمان الراحة والإسترخاء خلال عملية شحن بطارية، فضلا عن تصفح مريح للإنترنت عبر خدمة الواي فاي المجانية."

إضافة: " محطات النخلة الذكية لإعادة الشحن قادرة على شحن البطاريات أسرع من سرعة الشحن العادية بمعدل مرتين ونصف."

ما هي الفائدة المرجوة بالنسبة لدبي؟ إذا ما تذكر الزوار إقامتهم في دبي باعتبارها واحدة من الفرص التي تمكنوا فيها على الإتصال بشبكة الإنترنت عن طريق العديد من النقاط النخل الذكي، فإن هذه التجربة بالتأكيد لن تضر طموح دبي للاعتراف العالمي ، مما يمنح دبي أكثر من سبب للفخر بمكانتها كمركز حديث يدير إنترنت كل شيء! ويقول موقع النخلة "لقد أعلنت دبي مبادرة المدن الذكية التي من شأنها دعم إنترنت كل شيء لتصبح واحدة من مدن العالم الأكثر اتصالا واستدامة عن طريق تنظيم معرض Expo كمنصة لإظهار هذه الرؤية".

ترجمة Omar Almay
مراجعة وتصميم Amjed
المصدر http://goo.gl/K3YvoG

#دبي #نخلة_ذكية #هندسة #تكنولوجيا #علوم #النادي_الليبي_للعلوم
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع