Facebook Pixel
ما هو الكوليسترول في الدم؟
282 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الكولسترول هو مادة دهنية وهو عنصر هيكلي هام مكون من جميع الخلايا البشرية، وهو نوعان نوع جيد ونوع سيء، ما الفرق بينهما؟

التثقيف الصحي :
*********
ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم
الكولسترول هو مادة دهنية وهو عنصر هيكلي هام مكون من جميع الخلايا البشرية. يحتاج الجسم إلى بعض الكولسترول ليعمل بشكل صحيح. لكن ارتفاع معدله في الدم يمكن أن يتسبب بمشاكل صحية خطيرة. كما يمكن لمعدل الكولسترول الزائد في الدم أن يتخزن داخل جدار الشرايين ليشكل هياكل صلبة تسمى لويحات، تتسبب بتصلب وبسد الشرايين. مع مرور الوقت، يمكن لهذه اللويحات أن تكبر في الحجم وتتسبب بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل أخرى في مختلف أنحاء الجسم.

الكولسترول نوعان: الكولسترول "الجيد" والكولسترول "السيء". أما كولسترول البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL)، فهو الكولسترول السيء ويمكن أن يتسبب بسد الأوعية الدموية، وسيؤدي بالتالي إلى زيادة في المشاكل الصحية. لكن كولسترول البروتين الشحمي مرتفع الكثافة (HDL)، وهو الكولسترول الجيد، فيعزز الحماية ضد أمراض القلب والسكتات الدماغية من خلال حمل الكولسترول إلى الكبد حيث يتم تجزئته.

يعتمد الجسم على مصدرين رئيسيين للكولسترول. أولهما الكبد الذي ينتج حوالى 75٪ من الكولسترول، وثانيهما الطعام الذي يجب ألا ينتج أكثر من 25٪ من الكولسترول.

فإذا كانت طبيعة جسمكم تنتج معدل كولسترول عالي بسبب عامل الوراثة، عليكم أن تغيروا نظامكم الغذائي وتمارسوا الرياضة. إليكم بعض الإرشادات الهامة التي ستساعدكم على التحكم بمعدل الكولسترول في دمكم:

•أن تكون كمية الكولسترول التي تتزودون بها من الطعام أقل من 200 ملغ في اليوم
•ألا يزيد إجمالي الدهون عن 20٪ إلى 25٪ من مجموع السعرات الحرارية
•التقليل من الدهون المشبعة والأحماض الدهنية المهدرجة أو الامتناع عنها نهائياً. يمكنكم القيام بذلك من خلال الحد من تناول المنتجات المقلية، السمن النباتي الصلب، الزبدة، والعديد من زيوت الطهو
•زيادة نسبة الـ HDL من خلال ممارسة الرياضة بانتظام
•تعزيز استهلاك زيت الزيتون، المكسرات النيئة، الأسماك الدهنية، الفواكه، الخضروات الحبوب الكاملة التي تساعد على زيادة نسبة الـ HDL في الدم
•فقدان الوزن عند الحاجة
•مراقبة الكولسترول مرة كل أربع إلى ست سنوات
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 26 كانون الثاني 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع