Facebook Pixel
هل لمبات الفلوروسنت خطر علينا؟
146 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تعتبر لمبات الفلورسنت من أفضل أنواع الاضاءة المستخدمة وذلك لتوافرها و لأنها موفرة لاستهلاك الكهرباء والمال ولكن هل سبق وتساءلت، هل لمبات الفلوروسنت خطر علينا؟

تعتبر لمبات الفلورسنت من أفضل أنواع الاضاءة المستخدمة وذلك لتوافرها و لأنها موفرة لاستهلاك الكهرباء والمال ولكن هل سبق وتساءلت.. هل للمبات الفلوروسنت المضغوطة خطر علينا ؟ الاجابة نقدمها لكم في هذا المقال..

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

تُوصف اللملبات الموفرة اللولبية البديلة للمصابيح الوهاجة أحياناً بأنها صديقة البيئة. ولكن هذا لا ينفي خطرها على الجلد كما بينت دراسة أعدت بجامعة ستوني بروك الأمريكية .
ومن المعروف أن اللمبات الموفرة تمثل خطراً لإحتوائها على الزئبق، وهو مادة سامة، حتى وان بكميات قليلة فهو يشكل خطورة خاصة على الأطفال .
وبالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون أن هذه اللمبات يتسرب منها أشعة فوق البنفسجية، مما قد يتلف خلايا الجلد.
وقد وجدوا أن الأشعة التي تصدر من اللمبات المضغوطة أكثر من تلك التي تصدر من اللمبات الأنبوبية بسبب قطرها الصغير ووجود الثنايا التي لا يغطيها الفسفور بالكامل، سامحاً لأشعة أكثر بالهروب.

وتأتي الأشعة من طريقة عمل هذه اللمبات حيث أن الكهرباء تثير بخار الزئبق داخل اللمبة فيطلق أشعة فوق بنفسجية فيمتصها الفسفور المُغلف لداخل اللمبة، ولكن عندما لا يوجد فسفور في مكان ما فإن الأشعة تهرب من هذا المكان.
وأشارت أبحاث سابقة إلى أن الإشعاعات الفوق بنفسجية الصادرة عن اللمبات الموفرة قد تؤذي الأنسجة المتضررة سابقاً، وتجعل الحالات المزمنة تزداد سوءاً، وكان العلماء فضوليين اذا ما كان لها تأثير على أنسجة الجلد السليمة.

ولمعرفة ذلك، قاموا بدراسة نوعين من الخلايا، الأولى هي الكيرياتينية والتي تمثل 95% من السطح الخارجي للجلد، والنوع الأخر هو الخلايا الليفية الجلدية وهي النسيج الرقيق تحت الطبقة الخارجية.
ووجدوا أنه عند التعرض عن قرب لهذه اللمبات فإن الأشعة قد تتلف خلايا الجلد الليفية أكثر من الكيرياتينية، أي أن تأثير الأشعة يصل إلى طبقات عديدة داخل الجلد وفي بعض الحالات قد تدمر الحمض النووي الـ DNA .
ولعدم حدوث ذلك، فقط تجنب القرب الشديد منها، حوالي قدم (30سم، أو أكثر بقليل)، فلا توضع على المكاتب.
ولكن لا يوجد خطر كبير من تلك المعلقة في السقف. والأفضل لو وضعت داخل حاوية زجاجية . وعلى أي حال يمكن استخدام مصابيح الـ LED فهي فعالة وموفرة أكثر ولا توجد بها تلك الأخطار .

ويجب التنويه أيضا عن الخطوات الواجب إتخاذها عند انكسار أحد لمبات الفلوروسنت للوقاية من أي أضرار قد يسببها تسرب الزئبق
1. افتح شباك الحجرة واخرج منها مدة لاتقل عن 15 دقيقة.
2. ارتدي قفازات وضع واقِ على الأنف والفم عند الدخول لإزالة الأجزاء المتناثرة والبودرة.
3. اجمع كل الأجزاء المتناثرة الكبيرة وضعها في كيس بلاستيك وأغلقه بإحكام.
4. استخدم قطعة قماش مبللة لجمع الأجزاء الصغيرة والبودرة المتناثرة وضعها في الكيس البلاستيك وأغلقه بإحكام.
5. لا تستخدم المكنسة الكهربائية في تنظيف المكان حتى لا ينتشر الزئبق في أي مكان أخر

ترجمة : Witty Aya
مراجعة وتعديل الصورة: Amjed khrwat
المصدر http://goo.gl/qV03x0

#لمبة #ضوء #فلوروسنت #أشعة #ضارة #زئبق #النادي_الليبي_للعلوم
Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم
نشر في 27 تشرين الثاني 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع