Facebook Pixel
لماذا نستكشف الفضاء؟
556 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تصرف الولايات المتحدة 6 دولارات من كل 1000 دولار من ميزانيتها في مشاريع وكالة ناسا و دعاة استكشاف الفضاء في كثير من الأحيان يطرحون هذا السؤال، لماذا نستكشف الفضاء؟

لماذا نستكشف الفضاء ؟

تصرف الولايات المتحدة 6 دولارات من كل 1000 دولار من ميزانيتها في مشاريع وكالة ناسا و دعاة استكشاف الفضاء في كثير من الأحيان يطرحون هذا السؤال: "لماذا يجب علينا انفاق المال على وكالة ناسا حيث هناك الكثير من المشاكل هنا على الأرض؟"

تم الحصول علی أجابات كثيرة علی هذا السؤال من المدونات المهتمة بالفضاء علی الويب و كان فيها الكثير من الاجابات المهمة و التي تم جمعها في 9 أسباب ، هي :

1. الرؤية : لدينا تليسكوبات نری من خلالها أعماق الفضاء ، البعثات و المركبات تكشف لنا حجم وتنوع العالم الخارجي المحيط بنا و حتى داخل نظامنا الشمسي، ونحن نتقدم يراودنا شعور بالتواضع من مكاننا في الكون. و قد عبر كارل ساجان عن أهمية هذا المنظور بكلمات جميلة في كتابِه نقطة زرقاء باهتة.

2. حماية وفهم عالمنا :
-قسم علوم الأرض التابع لناسا يساعدنا على فهم العالم المدهش و المعقد الذي نعيش فيه.
- دراسة عوالم أخرى مثل الزهرة والمريخ يجعلنا اكثر إدراكاً و معرفة بكواكبنا، ويقدم أمثلة واقعية حول كيفية تغير مناخات الكواكب الاخری.
-البحوث التي تمولها وكالة ناسا بمسح السماء لايجاد كويكبات خطرة، والبعثات إلى الكويكبات تجعلنا قادرين على إبعادهم عن مسار تصادمي مع الارض، إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك.

3. الإلهام - ألهمت بعثة أبولو جيل كامل من الطلاب و دفعتهم لدراسة الرياضيات و العلوم بشغف كما أصبح المجتمع أكثر أعتمادا على التكنولوجيا و دفع الناس للقراءة لمواكبة الانجازات العلمية .

4. اقتصاديا - وكالة ناسا لا تطلق كل هذه الاموال في الفضاء. الغالبية العظمى من الأموال التي تنفق على استكشاف الفضاء هي رواتب للآلاف من المهندسين و الموظفين و العاملين في الوكالة وذوي الخبرة .

5. الاستكشاف - أنها الرغبة الاكثر أثارة و شغف لدی البشرية : فمنذُ غادرت القبائل الأولى السافانا الأفريقية وانتشرت في أوروبا وآسيا، وكان لدينا الحاجة إلى استكشاف المجهول. الآن وقد زار البشر كل ركن من أركان الكرة الارضيّة .
غريزة لاستكشاف ما تزال نشطة. فبعض الناس يسعون إلى الأماكن المتطرفة أو غريبة لتلبية هذه الحاجة، ويخاطرون بحياتهم من أجل القيام بذلك. و يوجد آخرين يتطلعون إلى السماء.

6. التكنولوجيا الجديدة - استكشاف الفضاء يجمع الكثير من الناس الاذكياء مجالات كثيرة و مختلفة ويعملون على بعض المشاكل الصعبة جدا. والنتيجة هي ليس فقط الإكتشافات العلمية رائعة، ولكن أيضا العديد من الاختراعات المفيدة التي تقف عند حد معين او في مجال محدد.

7. الإجابة على الأسئلة الكبرى - كيف بدأت الحياة؟ كيف بدأ الكون؟ كيف تم خلق عالمنا؟ هل نحن وحيدون؟ وقد سأل البشر هذه الأسئلة وغيرها من خلال كل جيل منذ فجر التاريخ الی يومنا هذا . و لأننا أذكياء بما فيه الكفاية و لدينا من الجرأة ما يكفي لاستكشاف الكون، سنجد الأجوبة.

8. التعاون الدولي - مشاريع استكشاف الفضاء الكبيرة هي دائما نتيجة للتعاون الدولي، ومن أمثلتها هي محطة الفضاء الدولية، حيث تسعی كثير من الدول الی استكشاف الفضاء مثل اليابان و الهند و الصين و روسيا .

9. البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل .
ليست سوى مسألة وقت قبل أن يحدث شيء لكوكبنا بشكل مدمر بحيث يغير مجرى الحياة كما نعرفها. إذا كانت كارثة الطبيعية، مثل سقوط مذنب ، أو بشكل ذاتي مثل حدوث حرب نووية، فمن الممكن أن أرضنا لن تكون صالحة للحياة. ماذا سيحدث بعد ذلك ؟ في كل إنجازات ألاف الأجيال الأخيرة من البشر؟ كل من الفن، الموسيقى، والأدب ، علومنا، حتى يمكن أن تمحى جيناتنا . ما لم يكن هناك بالطبع عدد قليل من البشر الذين يعيشون في مكان آخر في النظام الشمسي. استكشاف الفضاء واستعمار القمر والمريخ هو بوليصة تأمين للبشرية وجميع إنجازاتنا.

----------------------------------------

إعداد: أحمد نزار
تدقيق : حسن الحداد
تصميم: عبد الرحمن حديب
المصدر : http://goo.gl/SfBRZf

#الباحثون_اللبنانيون
#Lebanese_Researchers
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع