Facebook Pixel
تأثيرات إيجابية إضافية للتأمل
552 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

توصلت دراسة حديثة إلى أن المشاركة في تدريب لجلسات التأمل لمدة 8 أسابيع، يمكن أن يؤثر تأثيرات ملحوظة يمكن قياسها على طريقة عمل المخ

تأثيرات إيجابية إضافية للتأمل
توصلت دراسة حديثة إلى أن المشاركة في تدريب لجلسات التأمل لمدة 8 أسابيع، يمكن أن يؤثر تأثيرات ملحوظة يمكن قياسها على طريقة عمل المخ.
بحسب التقرير الذي نشر في مجلة فرونتييرز لعلوم الأعصاب بعدد نوفمبر، إن باحثين بكلية الطب في جامعة هارفرد التابعة لمستشفى ماساتشوستس العام و مستشفى بوسطن و عدة مراكز بحثية أخرى، قد توصلوا أيضاً لوجود اختلاف في هذه التأثيرات اعتماداً على نوع تدريب التأمل الممارس.
المشاركون في هذه التجربة اختبروا نوعين من أشكال التأمل والتأثير الناتج عن كل نوع، وهما التأمل الذهني والتأمل العاطفي.
في مجموعة التأمل الذهني، أظهر المسح الذي أجري للمخ بعد انتهاء التدريب انخفاضاً في نشاط الجزء الأيمن من اللوزة الدماغية، وذلك مع كل الصور التي عرضت على المشاركين وهذا يدعم فرضية أن التأمل يمكنه أن يدعم الاستقرار العاطفي والتعامل مع التوتر.
في مجموعة التأمل العاطفي أيضاً، ظهر انخفاض في نشاط الجزء الأيمن من اللوزة الدماغية استجابة مع الصور الايجابية والصور الطبيعية المحايدة التي عرضت على المشاركين فى هذه المجموعة.
لكن هؤلاء الذين وجدوا أنهم يمارسون التأمل العاطفي كثيراً خارج جلسات التدريب، تبين أن نشاط الجزء الايمن للوزة الدماغية لديهم يزداد وذلك استجابة للصور السلبية التي تصور بعض أشكال المعاناة الانسانية.
ولم يسجل أي تغير ملحوظ في نشاط الجزء الأيسر من اللوزة الدماغية لدى أي من المشاركين في هذه الدراسة.
ويعتقد الباحثون أن هذين الشكلين من التأمل يصقلان جوانب مختلفة من العقل.
بما أن التأمل العاطفي مصمم لتحفيز مشاعر التعاطف والشفقة، فمن المنطقي أن يزيد نشاط اللوزة الدماغية عند رؤية الناس يعانون.
وفي مجموعة التأمل العاطفي أيضاً، زيادة نشاط اللوزة الدماغية ترافقت مع تراجع الاكتئاب، وهذا يشير إلى أن اظهار التعاطف والشفقة تجاه الآخرين يعود بالمنفعة على الذات أيضاً .
وجميع هذه النتائج متسقة مع المبدأ الذي يفترض أن التأمل يعطي نتائج مفيدة ودائمة لعمل المخ وخاصة في منطقة معالجة المشاعر.
المصدر:http://news.harvard.edu/…/meditations-positive-residual-ef…/
إعداد: Omar Ghayad
ترجمة: Sara Alsherif
تدقيق:Sara Tfaili
تعديل التصميم: رنين عارف برجي
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع