Facebook Pixel
أول سيارة رياضية تعمل بالطاقة الشمسية
235 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

هل توقفت يوماً في طابور الانتظار لفترة طويلة من أجل تعبئة سيارتك بالوقود؟ هل عانيت من مشكلة ارتفاع أسعار الوقود؟ هل ترى بأن استخدام السيارات التقليدية هو عدو للبيئة؟ فالحل أصبح موجوداً على أرض الواقع

السيارة التي يمكنها العمل للأبد! "أول سيارة رياضية تعمل بالطاقة الشمسية"

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

هل توقفت يوماً في طابور الانتظار لفترة طويلة من أجل تعبئة سيارتك بالوقود؟ هل عانيت من مشكلة ارتفاع أسعار الوقود؟ هل ترى بأن استخدام السيارات التقليدية هو عدو للبيئة؟ إن كنت كذلك أظن بأن هذا المقال سيكون مناسباً لك.

دائما ما يتبادر إلى ذهن البعض هذا السؤال: هل يمكن لسيارة نظامية أن تعمل على الطاقة الشمسية فقط؟ تظن احد الشركات أنه من الممكن لسيارة أن تعمل على الطاقة الشمسية! وهم يخططون للكشف عن نسخة مصغرة لهذه السيارة للعرض في نهاية هذا العام.

تسمي هذه السيارة " The Immortus " وهي سيارة لشخصين، صنعت هذه السيارات الكهربائية في ملبورن، استراليا. من قبل شركة " EVX "
حيث أن السيارة محاطة بخلايا شمسية مساحتها ثمانية متر مربع ، ولها بطارية مصنوعة من الليثيوم لتخزين طاقة ما بين 5-10 كيلووات في الساعة، وتمتاز السيارة أيضا بأنها خفيفة الوزن حيث إن وزنها يقارب 500 كغم حين تكون فارغة، و700 كغم حين تكون مشحونة كليا، ولها القدرة على العمل بالطاقة الشمسية فقط.

ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض نسبة الكتلة إلى الطاقة، وتمتاز السيارة بمظهر انسيابي مما يمنحها مظهرا جذابا. يقول " Barry Nguyen " المؤسس والمدير التنفيذ للشركة بأن السيارة لن تستعمل الإطارات العادية بل تستخدم إطارات خاصة بها.

وبواسطة المزج بين وجود بطارية و طاقة الشمس يمكن للسيارة الوصول إلي سرعة تقارب 160 كيلومتر في الساعة. وعلى الطاقة الشمسية فقط يمكن الوصول إلي سرعة ما يقارب بال80 كيلومتر في الساعة.

والشيء الأكثر إثارة هو أن السيارة يمكن أن تعمل على الطاقة الشمسية فقط ، مما يجعلها تستطيع العمل إلى ما لا نهاية بشكل نظري، وذلك بشرط عدم تجاوزها سرعة 60 كم في الساعة وكذلك ضرورة بقاء الشمس مشرقة، وهذا مثيرا جدا .

و قد نوّه " Barry Nguyen " لضرورة استخدام الخلايا الشمسية في صناعة السيارات الموجودة حاليا حيث قال :

"إننا نرى أن لاستخدام الخلايا الشمسية نطاق واسع في تكنولوجيا صناعة السيارات، حيث تلتقط الخلايا الشمسية طاقة أكثر من الطاقة المستخدمة عبرها، حيث تستطيع السيارة أن تعمل إلى الأبد إذا كانت الشمس مشرقة، و سارت السيارة بسرعة 60 كيلومتر في الساعة"

وتنوي شركة" EVX " عرض نسخة مصغرة من هذه السيارة في "لاس فيغاس" في الولايات المتحدة خلال معرض"SEMA" للسيارات المقرر إجرائه في شهر نوفمبر من عام 2015 ، واشترك في صنع هذه السيارة مجموعة من الباحثين من فرقة تكنولوجيا السيارات الكهربائية وتطوير السيارات من جامعة "Swinburne" للتكنولوجيا في ملبورن .
ومن المتوقع عندما يتم عرض هذه السيارة أن يكون سعرها بحدود 370000$ وسوف تكون هذه السيارة نظامية وقانونية يسمح باستخدامها على الطرق في كل من أمريكيا واستراليا و ويُتوقع أنه سيتم تصنيع 100 نسخة منها .
و ينوي الفريق صنع نسخة كاملة للسيارة في نهاية عام 2016، إذا استطاعوا جمع مبلغ يكفيهم لصنع هذا النمودج الأولي .

ترجمة: Ahmed Almefalany
مراجعة: Witty Aya
تصميم: احمد الشيخ زيني
المصدر http://goo.gl/5XSsYC

#تكنولوجيا #هندسة #سيارة #طاقة_شمسية
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع