Facebook Pixel
كيف تنام الدلافين؟
282 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

بالنسبة للبشر وباقي الثدييات التي تعيش على اليابسة فإن النوم يتضمن غياب الوعي التام أو الجزئي، ولكن ما هو النوم. بالنسبة للدلافين؟

كيف تنام الدلافين ؟

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

بالنسبة للبشر وباقي الثدييات التي تعيش على اليابسة فإن النوم يتضمن غياب الوعي التام أو الجزئي، وكذلك توقف عمل العضلات التطوعية (التي نتحكم بها عند اليقظة) وتعطيل مؤقت لبعض الحواس كالشم والبصر. ولكن هذا الأمر يختلف بالنسبة للدلافين، ولباقي الثدييات البحرية كالحيتان الزرقاء والأوركا القاتلة وغيرها.

بدلاً من ذلك تمر هذه الحيوانات بنوع غير اعتيادي من النوم يسمى (نوم أحادي الكرة ذو الموجة البطيئة). والمعروف أيضاَ بالنوم العميق، والنوم ذو الموجة البطيئة هو نوع من النوم يعتقد أنه يساعد الدماغ علي ترسيخ الذكريات الجديدة و التعافي من النشاطات اليومية.
عندما يحين وقت النوم، تقوم الدلافين بإيقاف أحد نصفي كرة الدماغ وتبقى العين المقابلة للفص الأخر مغلقة (أي أن العين اليسرى ستغلق عندما ينام الجزء الأيمن عن العمل والعكس صحيح). وخلال هذا الوقت يقوم النصف الآخر من الدماغ بمراقبة ما يحدث في البيئة المحيطة، والتحكم بعملية التنفس.

في بعض الأوقات، قد تبقي الدلافين معلقة على سطح الماء بلا حراك خلال النوم، وفي أوقات أخرى قد يقومون بالسباحة ببطء. وقد قام بعض العلماء أيضاً بتوثيق بعض الدلافين الموجودة داخل احواض حيث وجد انها تنام في قاع الحوض وتذهب بشكل دوري للسطح لتنفس الهواء.
خلال فترة ال24 ساعة، كل نصف من الدماغ يأخذ حوالي 4 ساعات من النوم بطيء الموجة وفقاً لمقال من العام 2008 في مجلة علم الأعصاب والسلوك
كما أكد العلماء أنها تستطيع البقاء مستيقظة لأكثر من 15 يوما !

هناك ثلاثة أسباب طورت لأجلها الدلافين هذا النمط من النوم. أولاً، لأن الدلافين قد تغرق إن لم تبقي أحد النصفين في حالة فعالة لأن عملية التنفس الخاصة بهم يتم التحكم بها طواعية. ثانياً، أن هذا النوع من النوم (نوم أحادي الكرة ذو الموجة البطيئة) يحافظ على حياة الحيوانات من الخطر حيث أنها تبقى في حالة يقظة حتى عند النوم. ثالثاً، هذا النمط من النوم يساعد الدلافين على إبقاء بعض العمليات الفسيولوجية في حالة عمل، على سبيل المثال حركة العضلات التي تساعد في تسخين الجسم فبالتالي تحافظ على دراجة الحرارة الملائمة للعيش في هذا المحيط البارد.

ترجمة Shahd Bensaoud
مراجعة Muhammed Kharwat
تصميم : محمد المغربي

المصادر (في التعليقات)
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع