Facebook Pixel
ما الفرق بين الدماغ اليساري و اليميني؟
348 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

ربما تكون قد سمعت أحدهم و هو يصف نفسه بأنه يميني الدماغ أو يساري الدماغ مع تفاخر أصحاب النزعة اليسارية بمهاراتهم الرياضية و ترويج ذوي النزعة اليمينية لإبداعهم، ما الفرق العلمي بينهم؟

ما الفرق بين الدماغ اليساري و اليميني ؟

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

ربما تكون قد سمعت أحدهم و هو يصف نفسه بأنه يميني الدماغ أو يساري الدماغ مع تفاخر أصحاب النزعة اليسارية بمهاراتهم الرياضية و ترويج ذوي النزعة اليمينية لإبداعهم . ذلك لأن الدماغ مقسّم طولياً لنصفين بحيث يؤدي كل نصف مجموعة محددة من المهام .

معظم ما هو معروف عن وظائف الدماغ يعود لروجر سبيري الذي قام في تجاربه باختبار طريقة عمل فصّي الدماغ سواء كان بشكل مستقل أو بالتنسيق مع بعضهما البعض . و اتّضح أن نصفي الدماغ يتبادلان المعلومات كما في أجهزة الاستشعار من خلال الجسم الثفني السميك الرابط بينهما .

يتحكم الفص الأيمن من الدماغ بعضلات الجزء الأيسر من الجسم البشري في حين يسيطر فص الدماغ الأيسر على الجزء الأيمن من الجسم ، و بالتالي عندما تغمز عينك اليمنى فهذا يعني أن الفص الأيسر هو الذي يعمل ، و بسبب هذا التقاطع في شبكات الأعصاب فإن تضرر أحد فصي الدماغ يؤثر على الجانب المعاكس له من الجسم .

بشكل عام يهيمن الفص الأيسر من الدماغ على اللغة فهو يعالج ما تسمع و يتعامل مع مهمة الكلام كما انه المسؤول عن فرض المنطق و ضبط الحسابات الرياضية ، فعندما تحتاج لاسترداد الوقائع يقوم فص دماغك الأيسر باستجلابها من الذاكرة، بينما يتحكم النصف الأيمن من الدماغ في القدرات المكانية و تمييز الوجوه و التعامل مع الموسيقى، و يقوم ببعض العمليات الرياضية و لكن ينحصر عمله في تلك الصعبة التي تحتاح للتخمين و المقارنات . كما و يساعدنا الجانب الأيمن من الدماغ في فهم الصور المرئية و إعطاء معنى منطقي لكل ما نشاهده و يلعب أيضاً دوراً مهماً في اللغة ولا سيما في تفسير سياق و نبرة الشخص .

أما بالنسبة لإذا ما كان الشخص يميني أو يساري الدماغ أو كان يستخدم يده اليمنى للكتابة أو كان أعسراً تبقى استخدامات و تفضيلات الدماغ أعقد بكثير من مجرد يميني مقابل يساري . فعلى سبيل المثال بعض الناس يلقون الكرة باليد اليمنى و لكن يكتبون باليسرى .

يقوم الدماغ بموازنة و فرض المهام على كل جانب بعناية مفرطة و تلك وسيلة طبيعية للتأكد من فصله للمهام ليحقق في نهاية المطاف أقصى قدر من الكفاءة .
الأغلبية الساحقة من البشر يستخدمون اليد اليمنى للكتابة والتي يتحكم بها الفص الأيسر من الدماغ .

يعد التباين بين فصي الدماغ أمر أساسي لملائمة وظائفه . فكما صرح ستيفن ويلسون من جامعة لندن لموقع ( ليف ساينس ) الشقيق ل موقع ( لايفز ليتيل ميستيريس ) ذاك يسمح لكل فص من الدماغ بالعمل وفق تخصصه مما يزيد من قدراته و يجنب قسمي الدماغ النزاع الذي قد ينجم نتيجة محاولة كل قسم فرض السيطرة .

ترجمة : دجى زياد .
رســم : محمد زوبيك .
مراجعة: Conti Elgheryani
المصدر: http://goo.gl/f7UwR1

#طب #أحياء #أعصاب #بيولوجيا #دماغ
Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم
نشر في 12 تشرين الأول 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع