Facebook Pixel
كيف تتواصل الحيوانات ؟
438 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الحيوانات لا يمكنها التحدث ولا تملك تقنيات لغوية متطورة ولكن من المؤكد أن لديها طرق أخرى للتواصل، ما هي الطرق التي تستخدمها الحيوانات بين بعضها؟

كيف تتواصل الحيوانات ؟ Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

الحيوانات لا يمكنها التحدث ولا تملك تقنيات لغوية متطورة ولكن من المؤكد أن لديها طرق أخرى للتواصل. فالحوت يغنى والذئب يعوي والضفدع ينعق والطائر يزقزق، حتي الرقص الاهتزازي لنحل العسل والحركة الموجية القوية لذيل الكلب يمكن اعتبارهم من بين الطرق التي يتم بها نقل المعلومات بين الحيوانات سواء الى نفس الفصيلة أو إلى فصيلة أخرى من مملكة الحيوانات.

تعتمد المخلوقات في العادة علي التواصل اللفظي"الشفهي" وغير اللفظي كالتي نجدها في الصياح او في التواصل الصوتي الغير كلامي الناتج عن الاصطدام كالذي يفعله حيوان الدولفين بذيله عندما يصدمه بسطح الماء ليحدث الصوت. كذلك التواصل عن طريق التلألؤ البيولوجي والروائح المميزة و الإشارات الكيميائية او اللمسية بالإضافة الي الإشارات المرئية والإيماءات الجسدية.

اليراعات والطاوس يعتبرون أمثلة تقليدية علي التلألؤ البيولوجي والتواصل المرئي المعبر علي التوالي. اما النمل فيستخدم الإشارات الكيميائية في عملية تسمى الاستقبال الكيميائي وذلك لمساعدتها في رحلتها للبحث عن المؤن وكذلك لبعض الفعاليات الأخرى مثل تحذير أصدقائها من عدو قادم او التعرف علي أصدقاء جدد والمحافظة علي النظام الدفاعي داخل القرية.

عندما نأتي للتواصل الصوتي فليس كل حيوان في الفصيل يعبر بنفس طريقة باقي الفصيل. حيث وجد ان نفس الحيوان من مناطق مختلفة يطلق اصوات بلكنات مختلفة. علي سبيل المثال أحد الدراسات وجدت أن الحوت الأزرق ينتج أشكال مختلفة من الإشارات والنغمات تعتمد علي حسب المكان القادم منه. ونفس هذا الشيء ينطبق علي بعض أنواع الطيور. ليس هذا فقط بل ان بعض الطيور التي تعيش علي الحدود بين أقاليم مختلفة أصبحت طيور ثنائية اللغة أي أن لديها القدرة علي الغناء والتغريد علي حسب الجيران الذين تتعامل معاهم.

التواصل بين الفصائل المختلفة يمكنه لعب دور مهم. إحدى الدراسات اقترحت انه السبب الذي جعل بطة جزيرة مدغشقر ذات الذيل المشوك في أن تمتلك أذن سمعية متطورة هي حاجتها لسماع الصياح التحذيري الناتج من طائر صياد الذباب المدغشقري. لا يوجد اي شي مشترك بين هذين النوعين إلا أنهم يمثلون وجبة خفيفة للطيور الجارحة ولذلك عندما تسمع البطة تحذير الطائر صياد الذباب تأخذ حذرها لانها تعرف ان الحيوانات المفترسة قد باتت قريبة منها.

علي كل حال ، عندما يتداخل التلوث الضوضائي مع التواصل بين الحيوانات فإن العديد من الحيوانات تصبح قدرتها علي التواصل تحت التهديد. وهذا ما حدث خلال القرن الماضي حيث ان ازدياد عدد سفن الشحن كان لها تأثير كبير علي نقل أغاني الحيتان عبر المحيطات. بعض الدراسات وجدت انه زقزقة الطيور كذلك تتأثر بالمحيط الحضاري. ليس هذا فحسب بل انه بعض الطيور قامت بتحوير أصواتها وأصبحت تصدر اصوات أعلى وأقوى وذلك ليسمع صوتها أكثر. بعض إناث الطيور تجد ان الاصوت البسيطة الضعيفة أقل إثارة.
___________
ترجمة: Muhammed Mansour
مراجعة وتعديل الصورة: Amjed Khrwat
المصدر على الرابط: http://www.science.org.ly/how-do-animals-communicate/
#النادي_الليبي_للعلوم
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع