Facebook Pixel
هل الذكاء وراثي أم مكتسب؟
509 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

كالعديد من الظواهر الإنسانية وعمليات الإدراك يظل الذكاء صفة معقدة، تتأثر بالجينات والعوامل البيئية المحيطة بها، فهل هو وراثي أم مكتسب؟

هل الذكاء وراثي أم مكتسب ؟

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

كالعديد من الظواهر الإنسانية و عمليات الإدراك يظل الذكاء صفة معقدة، تتأثر بالجينات و العوامل البيئية المحيطة بها.

إنه لمن التحدي قياس ودراسة الذكاء بدقّة ذلك بسبب تعدّد طرق إمكانية تعريفه و قياسه واختلاف هذه الطرق، لكن معظم تعاريف الذكاء تتفق على أنه القدرة على التعلم من الخبرات السابقة والتأقلم مع التغيرات المحيطة، أمّا عناصره -على سبيل المثال لا للحصر- فتشمل: القدرة على إعطاء أسباب و شروحات منطقية، القدرة على التخطيط وحل المشاكل وفهم الأفكار المعقدة.

تعتمد العديد من الدراسات على قياس ما يسمىبـ "مُعامل الذكاء"، حيث أُجريت تجارب للبحث عن جين الذكاء، وركزت هذه الدراسات على التشابه و الإختلاف في معاملات الذكاء في العائلات خصوصاً في حالة وجود أطفال تم تبنيهم أو توائم، وخلصت هذه الدراسات بأن العامل الوراثي يشكل حوالي 50%من الاختلافات في الذكاء بين الأفراد.
في أحد الدراسات قام علماء بريطانيون بتحليل بيانات 11ألف زوج من التوائم وبتعريضهم لاختبار أكاديمي وجدوا أن التوائم المتطابقة كان أدائهم مشابه لبعضه أكثر من غير المتطابقة وخلصت الدراسة أن حوالي 62% من الاختلافات في المستوى أو الانجاز الأكاديمي تعزى لعوامل جينية .

قامت دراسة أخرى بفحص الجينات (أو الوحدات الوراثية) بالكامل في محاولة للكشف عن جين محدد للذكاء، ولكنهم فشلوا في ذلك وأرجعوا السبب لكون العديد من الجينات مسؤولة عن الذكاء وأنه لا يمكن لجين واحد أن يكون هو المسؤول عن هذا، حيث أن كل واحد منها يشارك في تكوين الذكاء الكلي للشخص، إضافةً إلى ذلك فكما ذكرنا سابقاً فإنّ الذكاء يتأثر بشدة بالعوامل البيئية المحيطة، مثالاً على ذلك العامل البيتي، المستوى التعليمي للأبوين، توفر المصادر التعليمية والتغذية وغيرها، جميعها يساهم في صناعة الذكاء.

الخلاصة : الجينات من جهة، والعوامل البيئية المحيطة من جهة أخرى يعدّان العوامل الأكثر تأثيراً في الذكاء الشخصي لكل فرد منّا.

*لذلك كُن دائماً شديد الحرص على توفير البيئة المناسبة لنمو ذكائك! :)

ترجمة : Nawar Montaser
مراجعة : Sarah Mt
تعديل الصورة : AmJed khrwat
المصادر : http://www.science.org.ly/1442-2/
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع