Facebook Pixel
لماذا لم يعد بلوتو كوكباً؟
696 مشاهدة
2
0
Whatsapp
Facebook Share

من أحد القرارات وأولها كان إعتبار بلوتو كوكباً قزماً، لكن ما سبب تصنيف بلوتو بين أقزام الكواكب ولم يعد كوكباً كامل الصفة ؟

لماذا لم يعد بلوتو كوكباً؟

الجميع منّا يعرف الكوكب "بلوتو Pluto" وهو كوكب قزم (Dwarf planet) بعيد عن الشمس لدرجة أنها لا تراه إلا كنجم نيّر، كما أنه كان أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة، لكن مهلاً ! ففي عام 2006 قام الإتحاد الفلكي الدولي (IAU) - وهي منظمة من الفلكيين المحترفين- بإصدار عدة قرارات وبالإجماع ألغت بها الوضع العام لهذا الكوكب، وأول القرارات كان إعتبار بلوتو كوكباً قزماً، لكن ما سبب تصنيف بلوتو بين أقزام الكواكب ولم يعد كوكباً كامل الصفة ؟

تالياً الأسباب :

1- إن بلوتو أصغر من أي كوكب آخر بالمجموعة الشمسية، حتى أنّه أصغر من قمر كوكبنا – قمر الأرض- !

2- إن بلوتو يدور حول الشمس في مدار بيضاوي غير ثابت ويبتعد كثيراً عن دائرة مسير الشمس، أما دوران بقية الكواكب حول الشمس عكس عقارب الساعة، ناتج عن دوران الشمس حول نفسها; وبالتالي تجذب معها بقية الكواكب في نفس اتجاه دورانها بواسطة جاذبيتها.

3- إنه كثيف وصخري، مثل الكواكب (عطارد والزهرة والأرض والمريخ). ومع ذلك، أقرب الكواكب له كواكب Jovian الغازية (المشتري وزحل وأورانوس ونبتون). ولهذا السبب، يعتقد العديد من العلماء أن بلوتو نشأ في أماكن أخرى في الفضاء وتعرض لجاذبية الشمس، والبعض الآخر من الفلكيين إفترضوا أن بلوتو كان أحد أقمار الكوكب نبتون لكنه إنفصل عنه.

أحد أقماره -ويدعى Charon في نصف حجم بلوتو- يعتبر أنه نظام ثنائي وليس نظام كوكب وقمره. لذلك بعد عقد المؤتمر تم تحديد فئات أساسية للمجموعة الشمسية والأجرام داخلها، فتمّ تحديد الفئة الأولى "كوكب - plane" والفئة الثانية "كوكب قزم Dwarf planet"، والفئة الثالثة"جرم نظام شمسي صغير Small Solar System body " وقد ساهمت هذه الحقائق في النقاش الذي طال أمدُه بشأن ما إذا كان بلوتو يعتبر كوكباً أم لا.

لكن بالنهاية لا توجد حتى الآن صور واضحة لبلوتو كبقيّة الكواكب ولا سبيل أمام العلماء سوى التخمين حول وضع الكوكب بشكل عام .

ترجمة: Michael S Al-Shawareb
تدقيق: Islam I. Omari

مصادر :

http://science.howstuffworks.com/pluto-planet.htm
http://en.wikipedia.org/wiki/Small_Solar_System_body
http://en.wikipedia.org/wiki/Dwarf_planet
http://en.wikipedia.org/wiki/Pluto
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع