Facebook Pixel
ماهو اكبر شيء في الكون؟
9926 مشاهدة
20
0
Whatsapp
Facebook Share

تساؤلات ومعلومات في علم الفلك، فما هو أكبر شيء في الكون إذا كانت الأرض تعتبر قزم أمام كوكب المشتري، وأكبر نجم أضخم بثلاثين مرة من شمسنا!

ماهو اكبر شيء في الكون؟

في الفضاء تعودنا على التعامل مع المسافات البعيدة والاجسام. تعتبر الارض صغيرة في مخطط الكون. حتى في نطامنا الشمسي نحن كوكب قزم مقارنة بكوكب المشتري.
حتى شمسنا تبدو صغيرة جدا مقارنة باكبر النجوم التي نعرفها. ربما اكبر نجم معروف هو يو واي سكوتي والذي قد يسع 1700 شمس كشمسنا, وكتلته اضخم من شمسنا ب30 مرة.الحجم والكتلة ليس بالضرورة ان ترتبط ببعظها في الفضاء.
تتصدر قائمة الاجسام الكونية الكبيرة الثقوب السوداء الهائلة والتي تتمركز عادتا في وسط المجرة. في مجرتنا مجرة درب التبانة ثقب اسود كتلته اكبر ب4 مليون مرة من كتلة الشمس. وجد اكبر ثقب اسود في NGC 4889, تبلغ كتلته مايقارب 21 مليار كتلة الشمس.
هناك اشياء اكبر من الثقوب السوداء الهائلة.
المجرات هي مجموعات من انظمة النجوم واي شي داخل تلك الانظمة كالكواكب, النجوم, الكويكبات, المذنبات, الكواكب القزمة, الغاز والغبار وغيرها كثير.
وفقا لناسا فان قطر درب التبانة يقدر بمئة الف سنة ضوئية, السنة الضوئية هي مسافة التي يقطعها الضوء في سنة. ان من الصعب تحديد اكبر المجرات وذلك لانها لاتملك حدود دقيقة, لكن اكبر المجرات التي نعرفها يبلغ قطرها ملايين السنوات الضوئية.
اكبر مجرة معروفة هي IC 1101, وهي اكبر بخمسين مرة من درب التبانة وكتلتها اكبر منه بالفين مرة, وقطرها 5.5 مليون سنة ضوئية.
السديم او الغيوم الغازية الشاسعة ايضا لها احجام كبيرة مبهرة. NGC 604 في مجرة مسييه يشار اليه كواحد من اكبر السدم, وقطره يعادل الف و520 سنة ضوئية.
الان في نهاية هذا المنشور نصل الى اكبر الهياكل في الكون. ترتبط المجرات غالبا مع بعظها بسبب الجاذبية في مجاميع تسمى عناقيد مجرية. درب التبانة على سبيل المثال هو جزء من مجموعة صغيرة تضم مايقارب اثني عشر مجرة من ضمنها مجرة اندروميدا. ضن الفلكيون في البداية انها اكبر شي هناك. لكن في الثمانينيات ادرك الفلكيون بان العناقيد المجرية مرتبطة ايضا بعناقيد كبيرة بسبب الجاذبية.

المصدر:https://www.space.com/33553-biggest-thing-universe.html

#Astronomy_Science #علم_الفلك
علم الفلك - Astronomy Science
نشر في 22 كانون الثاني 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع