Facebook Pixel
هل تعلم من هم دهاة العرب الأربعة ؟
23296 مشاهدة
9
1
Whatsapp
Facebook Share

دهاة العرب أربعة يجب عليك معرفتهم للإلمام بالمعرفة التاريخية للعرب، من هم؟

دهاة العرب الأربعة ؟
1- معاوية بن ابي سفيان ضخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب حكم أربعون سنة عشرون منها أميرا على الشام وعشرون خليفة للمسلمين وهو القائل لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت كانوا إذا مدوها أرخيتها و إذا أرخوها مددتها ..
ولعل أجمل كلام قيل في دهاء معاوية كلام عبد الله بن الزبير عندما قال : إنا كنا لنخوفه ( يقصد معاوية ) وما الليث على براثنه بأشجع منه فيتخوف لنا و إنا كنا لنخدعه و ما ابن ليلة في الأرض أدهى منه فينخدع لنا .
2- عمرو بن العاص بن وائل السهمي كان بضرب به المثل في الفطنة والدهاء والحزم هاجر الى رسول الله ( ص ) مسلما في أوائل سنة ثمان للهجرة .. بعثه رسول الله ( ص ) في غزوة ذات السلاسل و أرسله عمر بن الخطاب على رأس جيش لفتح بيت المقدس و كان في الرملة جمعا عظيما من جند الروم عليهم الأرطبون وهو أدهى الروم فكتب عمرو بن العاص الى عمر بن الخطاب بالخبر فلما جاء الكتاب الى عمر بن الخطاب قال : قد رمينا أرطبون الروم بأرطبون العرب ( يقصد عمرو بن العاص ) .
3- المغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود بن معتب الثقفي من كبار الصحابة أولي الشجاعة والمكيدة شهد بيعة الرضوان كان رجلا طويلا مهيبا من دهاة العرب .
4- زياد بن أبيه أو زياد بن سمية قائد عسكري في عهد الخلافة الراشدة وسياسي أموي شهير ارتبط اسمه بمعاوية بن أبي سفيان ساهم في تثبيت الدولة الأموية ولاه علي بن أبي طالب فارس وكان يقال فيه أنه كان يمكن أن يسوق الناس لولا نسبه المجهول .

https://www.facebook.com/التاريخ-933240990057363/
التاريخ
نشر في 17 كانون الأول 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع