Facebook Pixel
كيف أعرف أن طفلي يحتاج لارتداء حذاءٍ طبيٍّ؟
1015 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

كثيراً ما يُواجَه طبيب الجراحة العظمية بهذا السؤال من قبل أهالي الأطفال المراجعين للعيادة العظمية، هل يحتاج طفلي لارتداء حذاء طبي؟

هل يحتاج طفلي لارتداء حذاءٍ طبيٍّ؟
- التفاف القدم للداخل-

يُواجَه طبيب الجراحة العظمية بهذا السؤال كثيراً من قبل أهالي الأطفال المراجعين للعيادة العظمية.
-----------------------------------------------------------------------

في الكثير من الأحيان وفي مجتمعنا خاصةً يكون الحذاء الطبيّ وسيلةً يستخدمها الطبيب لعلاج الأهل نفسيّاً وإعطائهم راحة البال لا لعلاج الطفل، فالكثير من الأهالي لا يقتنعون بعدم حاجة طفلهم لحذاءٍ طبيٍّ، وبأنّ أقدام طفلهم ستتحسن تدريجياً مع العمر في أغلب الحالات - كما ستظهر هذه السلسلة من المقالات بإذن الله- ويرغبون بدفع مبالغ طائلةٍ لشراء حذاءٍ طبيٍّ لطفلهم.
نعم توجد حالاتٌ بحاجةٍ لعلاجٍ جراحيٍّ أو لعلاجٍ بحذاءٍ طبيٍّ، لكنّ الأغلبية العظمى ستتحسن مع التقدم في العمر.

إنّ الظاهرة السابقة سلبيةٌ بالتأكيد ففيها استخدامٌ لعلاجٍ دون استطباب، مع إضاعةٍ لموارد ماليةٍ من قبل أهل الأطفال وإزعاجٍ للأطفال الذين يضطرون في أحيان كثيرةٍ لارتداء أحذيةٍ تؤلم أقدامهم وتشعرهم بعد الراحة رغم عدم حاجتهم لها .

فالغاية من هذه السلسلة إيصال الفكرة التالية : استشر طبيبك فيما يتعلق بأقدام طفلك واقتنع بكلامه إن أخبرك بعدم حاجة طفلك لأي علاج.

في أغلب الأحيان فإنّ الوالدين هما أول من يلاحظ التفاف القدم للداخل عندما يبدأ الطفل بالمشي، ولكنّ هذه الحالة قد تظهر عند الأطفال في مختلف الأعمار لأسبابٍ مختلفة.

وفي بعض الأحيان يؤدي التفاف القدم الشديد نحو الداخل إلى تعثر الأطفال، أو سقوطهم أرضاً بسبب تلامس أصابع قدمهم بعقب القدم الأخرى. إنّ التفاف القدم للداخل عادةً غير مؤلمٍ ولا يؤدي إلى التهاب المفاصل.

يتصحّح الالتفاف عند الأغلبية العظمى من الأطفال الأصغر من عمر الثماني سنوات غالباً من تلقاء نفسه من دون استخدام الجبائر، أو الدعامات، أو الجراحة، أو أيّ معالجةٍ خاصّة. ولكنّ الطفل الذي يترافق الالتفاف عنده مع الألم أو التورم أو العرج، يجب أن يتمّ تقييمه من قبل جراح عظام.

اعداد: Dr.Muhammad Shlhoub
ترجمة وتدقيق لغوي: Yazan Assaf
تدقيق علمي: Dania Humaidan
اشراف لغوي: Amani Alhalabi
تعديل الصورة: Dalia Alkhabbaz

المقال:
https://docs.google.com/document/d/1cgcZ3ilLIlexOVzJpYbP9zv9tpUqbiZowSuBCufr6SM/edit?usp=sharing

المصدر:
Orthoinfo.aaos.org, (n.d.). Intoeing-OrthoInfo - AAOS. [online] Available at: http://orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic=a00055 [Accessed 23 Jan. 2015].
طبيبي - MyDoctor
نشر في 30 تموز 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع